التزامنا الاخلاقي تجاه المجتمع في #تقنية_المعلومات


كنت أقرأ اليوم مقالا في رويترز كتبه “جوزيف من” (تويتر @josephmenn وموقعه http://fserror.com) عن دراستين من شركة فيرايزون و شركة سيمانتك عن أسباب الجرائم الإلكترونية (رابط المقال). وتكلمت الدراستين عن أن أسباب أغلب الهجمات التي يتعرض لها الناس يكون سببها اخطاء مثل تركيب برامج مشبوهة وفتح روابط من رسائل غير موثوقة من البريد الالكتروني.

ان المعلومة التي اعتبرتها صادمة بالنسبة لي، هي أن الهاكر ليخترق شركة ما، يحتاج أن يرسل عشرة رسائل فيها روابط ملغومة لعسرة موظفين ليحصل على نجاح نسبته ٩٠℅ ليتم اختراق الشركة.

لذا استشعرت اهمية الدور الذي يلعبه جميع من يتخصص في تقنية المعلومات ( #تقنية_المعلومات) في التثقيف المستمر للمجتمع من حولنا. كنت أظن ان ما نفعله من تدوين ومشاركة في الشبكات الاجتماعية واليوتيوب، هو من باب الفضل ولكنه الان بدى لي جليا أن الأمر من باب الفرض والواجب تجاه مجتمعنا. لأن ضرر الجهل كبير وتكلفته باهظة.

إن أهم نصيحة أعطيها لأصدقائي وأهلي للبقاء آمنين إلكترونيا هي “لا تفعل أمرا عرض عليك، ولكن ابحث عنه بنفسك”. بمعنى اذا ارسل لك بريدا الكترونيا وأعجبك رابط، لا تتبع الرابط ولكن ابحث عن الرابط بنفسك او اءهب اليه مباشرة. ولو كنت في موقع وعرض عليك ان تحدث برنامجا ما أو تركب برنامجا ما، فاذهب بنفسك وحمل التحديث او البرنامج ولا تثق في الموقع الذي اقترح عليك التحميل او التحديث.

وفي النهاية لتعرف مدى الضرر وكمية الغرر الممكنة وتقدم المجرمين، إليك قصة اشتهرت بمسمى ” داير وولف Dyre Wolf” وهي عصابة شرق أوروبية اكتشفتها شركة آي بي إم (رابط خبر الداير وولف). تستهدف العصابة عملاء بنك معين وترسل لهم رسائل ملغومة. نسبة من هؤلاء من يفتح الرسالة ويضغط على الرابط وبالتالي يتم تركيب برنامج تجسسي في اجهزتهم. ومن ثم ينتظر المجرمون وقت دخول العميل إلى موقع البنك، ومن ثم يظهروا على شاشة موقع البنك “عزيز العميل، لقد وجدنا مشكلة في حسابك -الرجاء الاتصال علينا على الرقم ##خط العصابة الساخن## وأرجوك لا تثق في الروابط والمواقع غير الآمنة (يقتل القتيل ويمشي في جنازته)”. طبعا يتصل العميل على الرقم اللي يعتقد انه تابع للبنك ويعطيهم السر بالامان.

اذا كنت تتفق معي أو تختلف أو تحب ان تشاركني بطريقتك في كيفية ابقاء اهلك واصدقائك آمنين، ارجو من المشاركة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Create a free website or blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: