إدارة الصراع البنَّاء


Simpsons_Fight
Simpsons_Fight

منذ فترة وأنا مهتم بالصراع البنَّاء (constructive fights) أو المواجهة البنَّاءة (constructive confrontation) وتطبيقاتها في بيئة العمل عندما قرأت عن شركة إنتل وكيف أن قسم الموارد البشرية ينظم ورش عمل للموظفين لتعليمهم وتثقيفهم عن أهمية الصراع البنَّاء. في النقاط القليلة التالية سأحاول أن أذكر بعض الأفكار لتطبق الصراع البنَّاء في بيئة عملك.

1. قدم دورة أو ورشة عمل عن الصراع البنَّاء للموظفين. هذه الورشة قد تكون أحد أنجح الاستثمارات في عملك.
2. في بعض الأحيان أتنبأ بحدوث صراع مع المدير التنفيذي، في هذه الحالة أحرص أن يكون نقاشنا ظاهرا أمام الفريق ليكون الموقف قدوة واضحة للفريق في كيفية إدارة صراع حاد بطريقة صحية وبمنتهى الإحترام وتحويل الصراع إلى أداة بناء وصقل للأفكار.
3. عندما يتزايد ضغط العمل، تتجمع طاقة سلبية داخل الفريق. هذه الطاقة ناتجة عن إنزعاج الفرد من الأخطاء ومن عدم التمكن من إنهاء المهام. لذلك الصراع البنَّاء يستخدم كأداة لتفريغ هذه الشحنات السلبية.
4. عادة ما أستضيف النقاشات الحادة في التصميم قريبا من مكتبي فأجعل كل شخص يبين الإيجابيات والسلبيات في وجهة نظره ومن ثم أشرح لماذا فضلنا الفكرة الأولى على الثانية. والأهم من هذا تبين كيف يقوم الفرد بدعم فكرته ويصارع من أجلها وينحاز بكل احترافية واحترام للطرف الصحيح حتى ولو كانت على حساب قتل فكرته.

لقد كان بوب ساتون و ديبرا دان  أشهر المنادين بزرع ثقافة الصراع البنَّاء في بيئة العمل. أسرد لكم خمسة أفكار في كيفية إدارة الصراع البنَّاء (اقتبستها وكتبتها بطريقتي من مقال بعنوان “إذا أردت أن تبدأ صراع جيد” من موقع جامعة هارفرد للأعمال http://blogs.hbr.org/2010/08/its-up-to-you-to-start-a-good):
1. امنع النقاشات في بداية انتاج الأفكار وجعل الجو العام آمن ليستطيع الجميع المشاركة بأي فكرة كانت. بعد أن تتكون لديك مجموعة جيدة من الأفكار، ابدأ النقاشات والصراع عليها ومن ثم ستنجو الفكرة الجيدة.
2. بهدوء حاول تهدئة الموظفين الذين يتكلمون بكثرة وجرأءة وشجع الموظفين الهادئين والخجولين ليتكلموا أكثر.
3. راقب لغة الجسد ولاحظ أشياء مثل الابتسامة، النظرات الحادة، الاستماع بأدب للآخر من خلال مشاهدتك للفريق ومن ثم ابدأ بنصح وارشاد الفريق كيف يكون التصرف الصحي وكيف ينعكس على لغة جسدهم.
4. تعلم عن الفروقات بين أعضاء الفريق فمنهم من يتقبل النقد بصدر رحب ومنهم من يكون حساسا. تذكر أن الهدف أن تكون بيئة جوها الاحترام المتبادل.
5. بعد انتهاء الصراع، تعامل مع كل شخص حسب حالته. فيجب أن يتعلم كل عضو أن يصارع الأفكار وليس الأشخاص وفي حالة كان أحدهم ضحية صراع حاد،حاول تهدئته وامتصاص غضبه.

أتمنى أن تكون هذه المقالة ذات فائدة لك. أرجو منك أن تشاركني برأيك وتجربتك حول هذا الموضوع.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: