الفرق بين العمل الروتيني والعمل الابتكاري – أوعندما يكون وأد البنات جيداً


Killing

تكلمت في المرة السابقة ضمن سلسلة التدوينات عن قيادة الابتكارات وريادة الأعمال  عن أهمية الفشل والأخطاء وكيف يحول القائد هذه الأخطاء إلى سلسة من النجاحات (هنا). تبرز أهمية الأخطاء التي تكلمت عنها المرة السابقة في تدونية اليوم ، حيث نتكلم عن الفرق بن العمل الروتيني والعمل الابتكاري.

العمل الروتيني: يهدف العمل الروتيني إلى أن ننظر إلى العمل بنفس الطريقة القديمة التي دائماً ننظر بها للعمل ونسعى دائما لتقليل المتغيرات وتفادي الأخطاء في العمل.

العمل الابتكاري: يهدف العمل الابتكاري إلى أن ننظر إلى العمل بطرق جديدة  ونسعى لزيادة المتغيرات وتوقع معدل أخطاء عال.

وبناء على هذا التعريف يجب على القائد أن يعي التالي:

أولا:  يعتقد البعض أن العمل الروتيني غير مهم وأننا يجب أن نبتعد عنه وهذا خطاء كبير يقع فيه كثير من رواد الأعمال.

ثانيا: يوجد ترابط كبير بين العمل الابتكاري والعمل الروتيني ، فالمنتجات تبدأ بعمل ابتكاري (فكرة – تجربة – فشل – تعلم – فكرة – تجربة – فشل – تعلم -…… الخ ) حتى نصل إلى المنتج الذي نريده وبمجرد الوصول إلى هذا المستوى يصبح هدفنا تقليل المتغيرات قدر الإمكان وتحسين الجودة وتقليل الأخطاء.

مثال: من أجمل الأمثلة الواضحة منتج يسمى “WD-40” وهو سائل يستخدم في التشحيم والحماية للآلات والمعدات. الطريف هو أنه يسمى WD-40 بسبب الـ39 محاولة فاشلة في تطوير المنتج  (عملية ابتكارية) وعندما وصل المنتج إلى النسخة الـ40 ، الآن يبدأ العمل الروتيني  بحيث أننا نريد ننتج نفس المنتج دائما بنفس الطريقة وبأقل عدد من الأخطاء.

ثالثا: من الطبيعي أن الكثير من الأفكار الابداعية تموت قبل أن ترى النور.

مثال: حصرت احدى شركات الألعاب 4000 فكرة في السنة نجى منها 226 منها وتحول إلى رسومات وإلى نماذج تجريبية. بيع من هذه المنتجات حوالي 12 منتج ولكن منتجين أو ثلاثة منتجات هي التي حققت نجاحات مالية في السوق.

رابعا: أن يعي القائد أهمية وأد بناته! أقصد بنات أفكاره وهن أفضل الأفكار وأجودها! من السهل علينا  أن نقع في الحب! نعم حب فكرة معينية وبالتالي يصعب علينا قتلها. مشكلة الأفكار الجيدة أنها وليدة لإبداعاتنا فتجد بيننا وبينها علاقة حميمة.  إن قتل الأفكار السيئة شيء سهل لأنها سيئة ولكن من الصعب قتل الأفكار الجيدة لأننا نرتبط بها عاطفيا! ولكن هذه المسألة مهمة لعدة أسباب:

  • قد تكون الفكرة جيدة ولكنها غير ناضجة ويكون دافع اختيارنا لها الخوف أننا قد لا نجد فكرة أفضل!
  • رواد الأعمال يعملون بجهد وبسرعة لإخراج منتج وقد يتمسكون بأول فكرة جيدة وقد تكون غير ناضجة.
  • تعلم أن النهاية المبكرة هي عدو الابتكار! من الطبيعي إذا بدأت في عمل ابتكاري تنتج لك أفكار جيدة كثيرة وبالتالي يجب ان لا تضعف امام اول فكرة امامك فقد تخسر افكار افضل وانتج فيما لو اكملت المسيرة وقتلت الافكار الجيدة المبكرة.
  • أيضا قتل الأفكار الجيدة توفر عليك الجهد والطاقة والموارد لأن الأفكار تحتاج رعاية وتطوير وكل ذلك يكلف.
  • تمرين قتل الافكار الجيدة يجعل تفاضل بين أفكارك وبالتالي تنقذ الأفضل بين الأفضل وتركز عليه لأنك لن تستطيع أن تعمل على جميع أفكارك الجيدة.

مثال: أفضل من رأيت ممن يقتلون أفكارهم الجيدة هم شركة أبل. وكان ستيف جوبز يقول: “إن قتل الأفكار السيئة ليس صعبا بل كل الشركات (الجيدة والسيئة) تفعل ذلك، ولكنه من الصعب (ومما يميز الشركات الجيدة) قتل الكثير من الأفكار الجيدة”

إقراء أكثر: مقالة لبوب ساتون “حكمة من ستيف جوبز: أهمية قتل الأفكار الجيدة” ومقالة من ديغو رودريغوز “قتل الأفكار الجيدة ، فكرة جيدة

خامساً: تعلم أنك مهما فعلت كل شيء بطريقة صحية ، ستفشل! ولكن ليكن عزائك أنك تنتج شيئا جديدا للعالم. تذكر أنه لينجح عملك الابتكاري يجب أن يكون (مرغوب و قابل للتطبيق و عملي). تستطيع أن تقلل نسبة الفشل عن طريق اتباع منهجية علمية في الابتكار مثل منهجية مشهورة تدعى تفكير التصميم (لا أعرف تعريبا أفضل من هذا Design Thinking) وهي باختصار تبدأ بتحديد الهدف ومن ثم البحث وثم انتاج الأفكار ويلي ذلك صناعة النماذج والتجارب ثم الاختيار والتطبيق وفي النهاية التعلم من التجربة. هذه المنهجية تقلل نسبة الفشل في الابتكارات ولكن هذا لن يمنع من الفشل.

وفي النهاية: أترككم مع راندي كوميسار مؤسس شركة كلاريس (المتفرعة ومن ثم استقلت عن أبل) ورئيس شركة لوكاس أرتس (أصحاب لعبة ستاروورز) وشركة كريستال دايناميكس (أصحاب لعبة تومب رايدر) في هذا الفيديو الرائع: http://ecorner.stanford.edu/authorMaterialInfo.html?mid=996

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Create a free website or blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: