طلال مداح مؤسس الأغنية السعودية الحديثة


مقدمتي:

طبعا أبو نورة (محمد عبده) على عيننا و وروسنا. لكنه مع الأسف لا ينصف طلال في مقابلاته. هذه مقالة جميلة جدا ومبدعة من الأخ محمد سلامه ذكرها في الموقع: http://www.ksa-2.com/vb/showthread.php?t=4969. انصافا لطلال مداح رحمه الله وقولا للحق وتعريفا للأجيال التي لم تعاصر بداية الأغنية السعودية (وأنا مهنم فقد كنا صغارا وبعضنا أيضا لم يولد بعد).

أقسام داخل المقالة:

نظرا لطول المقالة بعض الشيء فقد تم تقسيمها إلى:

  • سبب كتابة المقالة
  • الرد على محمد عبده و قوله انه هو من اسس الأغنية السعودية
  • لألوان المختلفة التي قدمها طلال مداح :
  • مقطوعات موسيقية قام طلال مداح بتأليفها .. و هو المطرب السعودي الأول و الوحيد الذي يؤلف مقطوعات موسيقية و يطرحها بالأسواق
  • اغان لحنها طلال مداح قبل ظهور محمد عبده بإيقاعات و ألوان لم يتطرق لها محمد عبده إطلاقا :
  • بعض الاغاني التي قدمها طلال مداح بعد ظهور محمد عبده بألوان لم يطرقها محمد عبده ابدا :
  • (بعض) الأغاني المكبلهة التي غناها طلال مداح قبل ظهور محمد عبده على الساحة
  • الأغاني المكبلهة الطويلة ذات المقدمات الموسيقية التي قدمها طلال مداح مع ظهور محمد عبده

 

سبب كتابة المقالة:

على خلفية لقاء الفنان محمد عبده في برنامج العراب و ما ذكره عن طلال مداح رحمه الله بأن طلال مداح
غنى اغنية كلاسيكية نمطية و انه (اي محمد عبده) كان اول من طور فيها ..و ان محمد عبده ايضا اجتمع
مع بدر بن عبدالمحسن لرسم هوية الاغنية السعودية … و على خلفية التفسيرات التي فسرها المتابعون
و جمهور محمد عبده بأن طلال مداح نفسه قصير في الاغاني و ليس لديه اغان مكبلهة خصوصا قبل ظهور محمد عبده
و انه لا يهتم بالمقدمات الموسيقية و البعض ذكر انه ليس لديه مقدمات موسيقية لاغانيه اصلا ..
وأن طلال مداح تميز في لون واحد فقط و الكثير من الاستنتاجات الغريبة التي تدل على جهل و عدم متابعة صاحبها ….
بناء على هذا وجب علينا كإدارة لموقع طلال مداح ان نفند كل هذه الحقائق و نصححها لمن اخطأ و نذكر من نسي … و نعرف من لا يعرف.

الرد على محمد عبده و قوله انه هو من اسس الأغنية السعودية :

ذكر محمد عبده في برنامج العراب ايضا انه جلس مع سمو الامير بدر بن عبدالمحسن
و سمو الامير خالد الفيصل لصنع اغان سعودية الهوية , ما يعرفه الجميع ان اول و اكثر
من غنى لبدر بن عبدالمحسن هو طلال مداح بدءا بأغنية ( بعد روحي ) , ثم ( عطني المحبة ) و ( عز الكلام ) و ( لي طلب )
مع الموجي و غيرها و تعاون معه في اكثر من 70 عملاً , فهل يجلس بدر مع محمد عبده ليصنعوا اغنية سعودية الهوية ثم يتعامل بعدها مع طلال مداح؟
كما أن طلال مداح كان أول من غنى لخالد الفيصل ( فات الاوان ) ثم ( اجاذبك الهوى ) و ( يا ويلك من الله ) و
اتبعها بــ روائع اخرى فيما بعد مثل ( يا قديم الغوص ) و ( الولع غنى ) و ( يا عل قلب ) و غيرها …
كما أن جميعنا يعرف قصة المعسكر الشهير الذي أرغم فيه الامير بدر بن عبدالمحسن و الامير محمد العبدالله الفيصل طلال مداح بعدم السهر و بأداء البروفات و التركيز فيها لتظهر
أغنية مقادير و تصنع اغنية سعودية حقيقية … ثم اتبعوها بـ ( اغراب ) و ( زمان الصمت ) و غيرها ..
و لم نسمع انهم قاموا بنفس الفعل مع محمد عبده .. و حتى ان قاموا بنفس الفعل معه ..
فمحمد عبده ليس الوحيد الذي يغني الاغنية السعودية فطلال مداح يسبقه بمراحل …
كما ان شهر محمد عبده الاقوى عربيا كانت عن طريق اغنية ابعاد و هي اغنية كويتية الكلمات و اللحن و المنشأ … لذلك فإن كلام محمد عبده مردود عليه تماما

الألوان المختلفة التي قدمها طلال مداح :

لا يخفى على أي متابع ان طلال مداح قدم جميع الالوان السعودية و الخليجية و العربية …
و هناك لا زال من يقول ان طلال مداح لم يقدم سوى اللون الحجازي …
أقول فإن المئة أغنية الموجودة بهذا الموضوع هي اغاني سعودية بمختلف الايقاعات و الألوان و ليست الوانا تراثية
حتى نسميها باسم منطقة الحجاز او منطقة اخرى … حتى و ان كان بعضها باللهجة الحجازية فذلك لا يعني انها لون حجازي
إلا على من لا يستطيع ان يفرق بين لهجة و لون ….
اما بالنسبة للألوان المختلفة حسب المناطق فقد طرقها جميعها تقريبا …
و هذا بعض الأمثلة :
مجرور : ( عشقته ) و ( ساجعات الحمام ) و الكثير …
دانات : الكثير من الدانات الحجازية مثل ( اتخفي هوى سعدى ) و ( على شاطيء الوادي ) و الكثير …
سامريات : ( خذني معك ) , ( مرحبابك يا هلا ) , ( قولوا للغالي ) , ( يا ناس انا محروم ) , ( يا مسافر على البوينج )
, ( الهوى لو تمنى ) , ( لا تقول ان الليالي ) ,و عشرات الاغاني الاخرى و هي ابلغ رد على من يذكر ان طلال لم يغن إلا القليل من السامريات …
الوان كويتية و بحرينية من اصوات و غيرها : ( علامه ما يناديني) , ( يا بديع الجمال ) …
عدنيات : ( اغنم زمانك ) , ( يقول عبده اليماني ) , ( قال المعنى ) , ( يحيى عمر ) , ( يقول يسلم ) , ( سرى الليل + علشانه )و الكثير …
اغاني مصرية : ( غلاب يا هوى ), ( دلوعة و اسمر ) , ( مش دا كلام ينقال ) , ( حبايبي بالميات ) , و غيرها
اغاني شامية و عراقية: ( يالله يا ابني يالله ) , ( هيا بنا هيا ) , ( يا مليحة – عراقية ) , ( يا ابو الورد ) , ( هلت دموعي ) , و الكثير مثل نايم المدلول العراقية و غيرها
من اللون السوداني : ( هل تذكر يا أسمر ) و هو لون لم يطرقه اي فنان عربي من خارج السودان , حيث ان المقام الخماسي صعب في التلحين على غير اهله ,

مقطوعات موسيقية قام طلال مداح بتأليفها .. و هو المطرب السعودي الأول و الوحيد الذي يؤلف مقطوعات موسيقية و يطرحها بالأسواق

1 – ( مقطوعة ليالي البرازيل ) و قدمها طلال مداح في الستينات الميلادية …

2- ألبوم ( 7 لمن ) و فيه 7 مقطوعات موسيقية ألفها طلال مداح في الثمانينات
المقطوعة الأولى
المقطوعة الثانية
المقطوعة الثالثة
المقطوعة الرابعة
المقطوعة الخامسة
المقطوعة السادسة
المقطوعة السابعة
3 – البوم طلاليات ( تقاسيم على العود )
تقاسيم 1
تقاسيم 2

اغان لحنها طلال مداح قبل ظهور محمد عبده بإيقاعات و ألوان لم يتطرق لها محمد عبده إطلاقا :

1 – ( غريبة تشك في إخلاصي ) اغنية اعجوبة بمقدمتها الموسيقية القصيرة المدة الكبيرة موسيقيا … احتوت على ايقاعات لم يتطرق لها اي فنان خليجي
2- ( مسير الحي يتلاقى ) يجد العازف و المغني صعوبة كبيرة لأداء هذه الاغنية فما بالكم بمن لحنها و هو دون العشرين؟
3 – أقبل الليل ( يا ليلاه ) و ( لامني عاذلي ) و ( يا شادية ) جميعا من ايقاع ايوبي لم يستخدمه محمد عبده اطلاقا …
4 – ( مسير ماني مخير )
5 – ( يا ويلاه )
6 – ( انا بودي ) و التي قدمها في بدايات ظهور محمد عبده
و الكثير جدا …

بعض الاغاني التي قدمها طلال مداح بعد ظهور محمد عبده بألوان لم يطرقها محمد عبده ابدا :

 1 – ( وعد )
2 – ( لحظة غضب )
3 – ( الليل يا انتي زمان )
4 – ( وينك انتي ) بإيقاع غربي
5 – أسطورة ( شعاع )
6 – ( عز اغترابي )
7 – ( دقت الساعة عشر )
8 – اختمها بالاغنية العظيمة ( لا بكى ينفع )

(بعض) الأغاني المكبلهة التي غناها طلال مداح قبل ظهور محمد عبده على الساحة :

1- ( وردك يا زارع الورد ) من أشهر الأغاني السعودية , قدمها طلال مداح في منتصف الخمسينات الميلادية , و هي اغنية مكبلهة و يعرفها جميع متابعي الفن السعودي .
2 – ( يا حياتي و حياتي ) بمقدمة موسيقية رائعة جدا و احتوت على 3 ايقاعات مختلفة هي السعودي و الرومبا و الشرح و 4 كوبليهات.
3 – ( هوا حبك زي حبي ) من الاغاني التي يفخر بها الفن السعودي كثيرا
و لحنها طلال مداح على ايقاع الوحدة المصري الذي استخدمه محمد عبده في مناسبات نادرة جدا و هي اغنية من اربع كوبليهات
4 – ( يا أسمر تمر دايما ) و هي من كلمات خالد زارع
و كتب طلال مداح مذهب الاغنية كما انه قد كتب العديد من الاغاني ….الاغنية احتوت على عدة كوبليهات
5 – رائعة ( مجروح و ائن ) و التي احتوت 3 كوبليهات و ايقاعات مختفلة و تعد من عجائب الاغنية السعودية
6- ( سهرانين ) احتوت على كوبليهات مختلفة و موسيقى خيالية جدا و فكر عالي جدا من فنان لم يبلغ العشرين …
7 – ( سويعات الاصيل ) قدمت لأول مرة امام الملك سعود رحمه الله و احتوت على مقدمة موسيقية رائعة
8- ( مستسلم انا مستسلم ) اغنية مكبلهة احتوت العديد من الايقاعات قدمها طلال مداح في بداياته
9 – ( ياللي الليالي مشوقة لساعة لقاك ) اول اغنية تغنى بها لثريا قابل
10 – ( وقفت اودع في المطار ) مكبلهة رائعة جدا و بايقاعات لم يتطرق لها محمد عبده الا نادرا
11- ( ما تسلم الجرة )
12 – ( أنا مسافر و تاركلك هنا قلبي )
13 – ( يا مسافر عالرياض )
14 – ( ياللي انت في الرياض ) و احتوت على مقدمة موسيقية جميلة جدا و كان رحمه الله لم يتجاوز العشرين من العمر .
15 – ( يا سر مكتوم ) من روائع الاغنية السعودية و كفى ….
16 – ( انتظاري طال يا حلو التثني )
17 – اختمها برائعة موسيقار الأجيال عبدالوهاب ( ماذا اقول ) …
و قدمها طلال مداح مع بداية ظهور محمد عبده

الأغاني المكبلهة الطويلة ذات المقدمات الموسيقية التي قدمها طلال مداح مع ظهور محمد عبده …

 

1 – من اجمل المقدمات في الاغاني السعودية مقدمة اغنية ( اغراب )
2 – ( مقادير )
3 – ( لا تقول ) و احتوت على مقدمة موسيقية غاية في الجمال بايقاعين الرومبا و المصري
4 – ( انادي ) و هي من اجمل الاغاني السعودية ب4 كوبليهات
5 – ( الموعد الثاني )
6 – ( صعب السؤال )
7 – ( عضة الإبهام )
8 – ( لا وعد )
9 – ( ما أطولك ليل )
10 – ( سوالف ليل )
11 – ( لا وعد )
12 – رائعة ( الاختيار )
13 – ( بين القهر و خوف )
14 – ( نهر الخلود )
15 – ( صرخة عذاب )
16 – ( الندم )
17- ( اخت القمر )
18 – ( مرت ولا حتى تلتفت )
19 – ( العطر )
20 – ( غربة و ليل )
21 – رائعة ( عز الكلام )
22 – ( مري علي قبل الرحيل )
23 – ( ليلكم شمس )
24 – ( العشق )
25 – ( من اربع ليال )
26 – ( وادعيني )
27 – ( وينها )
28 – ( هواك عناد )
29 – ( وفقك الله يا حبيب )
30 – ( زمان الصمت )
31- ( الله يعلم )
32- و اخيرا و ليس آخرا افضل ان اختمها بالمعجزة ( انا راجع اشوفك )

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Create a free website or blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: